التجويد 16 – المقطوع والموصول


المقطوع والموصول

تعريفهما:

المراد بالمقطوع : الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية.

المراد بالموصول : الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية.

حكمه : سنة ولا تجوز مخالفته.

فائدته :

فائدة معرفة هذا الباب جواز الوقف على كل كلمة حسب رسمها في المصاحف الثمانية.  فإذا كانت الكلمة مفصولة عن غيرها جاز للقارئ الوقف عليها في مقام التعليم أو الامتحان أو ضيق نفس وإذا كانت موصولة بما بعدها لم يجز الوقف إلا على الكلمة الثانية منهما.

وإليك بيان ذلك بالتفصيل :

أولا : (أنْ لا)

تقطع (أنْ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن (لا) النافية في عشرة مواضع وهي :

(حقيق عل أن لا أقول على الله إلا الحق – أن لا يقولوا على الله إلا الحق) كلاهما بالأعراف, و(أن لا ملجأ من الله إلا إليه) بالتوبة, و(أن لا إله إلا هو – أن لا تعبدوا إلا الله) كلاهما بهود. و(أن لا تشرك بي شيئا) بالحج, و(أن لا تعبدوا الشيطان) بسورة يس, و(أن لا تعلوا على الله)بالدخان, (أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً) بسورة الممتحنة, و(أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ) بسورة القلم, ووقع الخلاف في وضع واحد وهو قوله تعالى : (أن لا إله إلا أنت سبحانك) فكتب في بعض المصاحف بالوصل وفي البعض الآخر بالقطع وما عدا ذلك فموصول نحو : (ألا تزر وازرة) بسورة النجم.

ثانيا : (إنْ ما)

تقطع (إنْ) مكسورة الهمزة ساكنة النون عن (ما) في موضع واحد وهو :

(وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم) بسورة الرعد وما عداه فموصول نحو : (وإما تخافن).

ثالثا : (عنْ ما)

تقطع (عنْ) عن (ما) في موضع واحد وهو :

(عَنْ مَا نُهُوا عَنْه)(الأعراف: من الآية166) وما عداه فموصول نحو : (عما يشركون) بالنحل.

رابعا : (منْ ما)

تقطع (من) مكسورة الهمزة ساكنة النون عن (ما) في موضعين وهما :

(فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)(النساء: من الآية25)و(هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم)(الروم: من الآية28) ووقع الخلاف في موضع واحد وهو(وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ)(المنافقون: من الآية10) والعمل فيه على القطع وما عدا ذلك فموصول نحو : (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ)(البقرة: من الآية3)

خامسا : (أم من)

تقطع (أم) عن (من) في أربعة مواضع وهم :

(أم من يكون عليهم وكيلا) بالنساء و(أم من أسس بنيانه) بالتوبة و(أم من يُأتى آمنا يوم القيامة) بسورة فصلت و(أم من خلقنا) بالصافات وما عدا ذلك فموصول نحو : (أمن يبدؤا الخلق) بالروم.

سادسا : (أنْ لم)

تقطع (أنَّ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن (لم) في موضعين وهما :

(ذلك أن لم يكن ربك) بالأنعام و(أيحسب أن لم يره أحد) بالبلد.

سابعا : (إنَّ ما)

تقطع (إنَّ ما) مكسورة الهمزة المشددة النون عن (ما) في موضع واحد بلا خلاف وهو :

(إن ما توعدون لآت) بالأنعام ووقع خلاف في موضع واحد وهو : (إنما عند الله هو خير لكم) بالنحل والراجح الوصل, وما عداه فموصول نحو : (إنما توعدون لواقع) بالمرسلات.

ثامنا : (أنَّ ما)

تقطع (أنَّ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن (ما) في موضعين بلا خلاف وهما :

(وأن ما يدعون من دونه هو الباطل) بالحج و(وأن ما يدعون من دونه هو الباطل) بسورة لقمان ووقع خلاف في موضع واحد وهو : (واعلموا أنَّـما غنمتم من شيء) بالأنفال والعمل فيه على الوصل. وما عدا ذلك فموصول نحو : (فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين) بالمائدة.

تاسعا : (حيث ما)

تقطع (حيث) عن (ما) في موضعين وهما :

(وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن – وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا) كلاهما بالبقرة.

عاشرا : (كلَّ ما)

تقطع (كلَّ) عن (ما) في موضع واحد بلا خلاف وهو :

(وآتاكم من كل ما سألتموه) بإبراهيم ووقع الخلاف في أربعة مواضع والعمل فيها على الوصل وهي : (كلما ردوا إلى الفتنة) بالنساء و(كلما دخلت أمة) بالأعراف و(كلما جاء أمة) بالمؤمنين و(كلما ألقي فيها فوج) بالـمُلك. وما عدا ذلك فموصول نحو : (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا) بالبقرة.

حادي عشر : (بئس ما)

تقطع (بئس) عن (ما) في جميع مواضع القرءان عدا موضعين فبالوصل وهما :

(بئس ما اشتروا به أنفسهم) بالبقرة و(بئس ما خلفتموني) بالأعراف ووقع خلاف في موضع واحد والعمل فيه على الوصل وهو : (قل بئسما يأمركم به إيمانكم) بالبقرة وما عدا ذلك فبالقطع نحو : (فبئس ما يشترون) بآل عمران.

ثاني عشر : (في ما)

تقطع (في) عن (ما) في موضع واحد بلا خلاف وهو :

(أتتركون في ما ههنا آمنين) بالشعراء ووقع الخلاف في عشر مواضع والعمل فيها على القطع وهي :

(في ما فعلن في أنفسهن) الموضع الثاني بالبقرة و(في ما آتاكم فاستبقوا) بالمائدة و(في ما آتاكم إن ربك – في ما أوحي إلىَّ محرما) كلاهما بالأنعام و(في ما اشتهت أنفسهم) بالأنبياء و(في ما أفضتم) بالنور و(في ما رزقناكم)بالروم و(في ما هم فيه يختلفون – في ما كانوا فيه يختلفون) كلاهما بالزمر و(في ما لا تعلمون) بالواقعة. وما عدا ذلك فموصول نحو : (فيما فعلن في أنفسهن) الموضع الأول بالبقرة.

ثالث عشر : (أين ما)

تقطع (أينْ) عن (ما) في جميع مواضع القرءان الكريم نحو :

(أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا) بالبقرة عدا موضعين فبالوصل وهما : (فأين ما تولوا فثم وجه الله) بالبقرة و(أين ما يوجهه لا يأت بخير) بالنحل. ووقع الخلاف في ثلاثة مواضع والعمل فيها على القطع وهي :

(أين ما تكونوا يدرككم الموت) بالنساء و(أين ما كنتم تعبدون) بالشعراء و(أين ما ثقفوا أخذوا)

رابع عشر : (أن لن)

تقطع (أنْ) عن (لن) في جميع مواضع القرءان الكريم نحو :

(أن لن ينقلب الرسول) بسورة الفتح عدا موضعين فبالوصل وهما : (أن لن نجعل لكم موعدا) بالكهف و(أن لن نجمع عظامه) بسورة القيامة.

خامس عشر : (أن لو)

تقطع (أن) عن (لو) في جميع مواضع القرءان الكريم نحو : (أن لو نشاء صبناهم) بالأعراف.

ووقع الخلاف في موضع واحد وهو : (وألو استقاموا على الطريقة) بالجن والراجح القطع.

سادس عشر : (كي لا)

تقطع (كي) عن (لا) في جميع مواضع القرءان الكريم نحو : (كي لا يكون دولة) بالحشر عدا أربعة مواضع فبالوصل : (لكيلا تحزنوا على ما فاتكم) بآل عمران و(لكيلا يعلم من بعد علم شيئا) بالحج و(لكيلا يكون عليك حرج) بالأحزاب و(لكيلا تأسوا على ما فاتكم) بالحديد.

سابع عشر : (عن من)

تقطع (عن) عن (من) في موضعين وهما : (ويصرفه عن من يشاء) بالنور و(عن من تولى عن ذكرنا) بالنجم.

ثامن عشر : (يوم هم)

تقطع (يوم) عن (هم) في موضعين وهما : (يوم هم بارزون) بغافر و(يوم هم على النار يفتنون) بسورة الذاريات.

وما عدا ذلك فموصول نحو : (يومهم الذي يوعدون) بالمعارج.

تاسع عشر : (مال)

تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع وهي : (مال هذا الكتاب) بالكهف و(مال هذا الرسول) بالفرقان و(فمال هؤلاء القوم) بالنساء و(فمال الذين كفروا) بالمعارج وما عدا ذلك فموصول نحو : (وما لأحد عنده) باليل.

عشرون : (ولات حين)

تقطع (ولات) عن (حين) في موضع واحد وهو : (ولات حين منص) بص. وقيل بالوصل فيها كهاء التنبيه وياء النداء وأل التعريفية وربما ونعما ومهما ويومئذ وكأنما وويكأن وحينئذ وإلياس أما (إل ياسين ) فمقطوعة.

About Mohammad Elsheimy

Independent Microsoft developer, trainer, and technical writer from Egypt
هذا المنشور نشر في التجويد وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s